اختصاصات إدارة الأغذية المستوردة

11 September 2015

  1. الرقابة على إرساليات المواد الغذائية الواردة من خارج البلاد عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية التابعة للإدارة وأخذ عينات منها لفحصها لدى المختبرات المختصة.
  2. المساهمة في وضع إجراءات التصريح بالمواد الغذائية المستوردة المطابقة للمواصفات القياسية المعمول بها (الكويتية أو الخليجية أو العربية أو العالمية) بالتنسيق مع الجهات المختصة.
  3. اتخاذ إجراءات التصريح بالمواد الغذائية الغير مطابقة للمواصفات القياسية المعمول بها والصالحة للاستهلاك الآدمي.
  4. تنفيذ إجراءات الرقابة على المواد الغذائية الغير مصرح بها لضمان عدم تسربها للأسواق.
  5. اتخاذ إجراءات إعادة تصدير المواد الغذائية المستوردة المصرح بها الصالحة للاستهلاك الآدمي إلى دولة غير دولة المنشأ.
  6. متابعة تنفيذ إجراءات إعادة التصدير وإجراءات الإتلاف للمواد الغذائية وإجراءات الإتلاف للمواد الغذائية الغير مصرح بها وفق النظم المعمول بها.
  7. إصدار شهادات التصدير الشخصي للمواد الغذائية بغرض الاستخدام الشخصي وفق الضوابط المعمول بها.
  8. تحديد احتياجات الإدارة ومراقباتها وأقسامها المختلفة من التسهيلات الفنية الخاصة بنقل وتخزين وفحص العينات من المواد الغذائية الخاصة بإجراءات الفحص الظاهري أو الفحص المختبري بالتنسيق مع الجهات المعنية بالبلدية وخارجها.
  9. إعداد الإحصائيات عن حجم وتوزيع المواد الغذائية المستوردة حسب المجموعات السلعية لاستخدامها في التخطيط للاحتياجات من الموارد البشرية والتسهيلات الفنية اللازمة لضمان كفاءة وسرعة إنجاز معاملات التجار والمستوردين.
  10. التعاون مع الجهات الخارجية المعنية لتطوير سياسات وإجراءات إنجاز المعاملات ذات الصلة بالأغذية المستوردة.
  11. تمثيل بلدية الكويت في كافة المؤتمرات المحلية والمحافل الدولية المتعلقة بالأغذية وذلك بالتنسيق مع إدارة الأنظمة الصحية والإدارات الأخرى ذات العلاقة.