اختصاصات إدارة شئون البيئــة

11 September 2015

  1. المشاركة في وضع السياسات البيئية ذات العلاقة بأنشطة البلدية ووضع الإجراءات التنفيذية المرتبطة بذلك.
  2. القيام بكافة الدراسات البيئية المختلفة وذلك وفقاً للأنشطة المناطة بالبلدية ووضع الإجراءات التنفيذية المرتبطة بذلك.
  3. معاونة إدارات البلدية المختصة والتنسيق معها عند مباشرة أنشطتها التنفيذية المتعلقة بالبلدية.
  4. التأكد من كافة الاشتراطات والمعايير البيئية ومدى مطابقتها للشروط وذلك في كافة المشاريع وخطط التنمية العمرانية وذلك بالتنسيق مع إدارة (تنمية المشاريع- المخطط الهيكلي- الإنشاءات) وكافة الجهات الأخرى المعنية.
  5. وضع الاشتراطات الفنية المتعلقة بالنواحي البيئية في كافة مشروعات القرارات واللوائح والنظم الصادرة من البلدية ذات العلاقة بالبيئية.
  6. العمل على التحقق من تطبيق كافة الاشتراطات الفنية التي تم تحديدها في مشروعات القرارات واللوائح والنظم الصادرة من البلدية ذات العلاقة البيئية.
  7. العمل على التحقق من تنفيذ الاستراتيجية المعتمدة من قبل البلدية لإدارة النفايات والعمل على تطويرها وتحسينها وذلك للارتقاء بمستواها من أجل حماية البيئة والمحافظة عليها.
  8. العمل على إجراء الدراسات المرتبطة بإدارة النفايات من حيث تحديد مواقع الردم والإشراف على تنفيذ العقود المرتبطة بإدارة النفايات.
  9. التحقق من الأساليب الفنية المتبعة في معالجة النفايات في كافة المواقع التي تشرف عليها الإدارة بالأعمال المرتبطة بإدارة النفايات.
  10. العمل على وضع الوسائل الفنية المتبعة في معالجة النفايات في كافة المواقع التي تشرف عليها الإدارة بالأعمال المرتبطة بإدارة النفايات.
  11. العمل على وضع الطرق المناسبة للتخلص من النفايات وفقاً للأسس العلمية المتبعة بهذا الشأن.
  12. العمل على اتخاذ كافة الإجراءات التنفيذية المرتبطة بإدارة النفايات وأساليب معالجتها والاستفادة منها وطرق التخلص منها بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية المختصة.
  13. القيام بإعداد كافة الدراسات بدرجة الأشغال والاستغلال للمباني من حيث الكثافة السكانية وذلك للمحافظة على البيئة الداخلية وتوفير الظروف الصحية المناسبة وفقاً للاشتراطات والمعايير البيئية والفنية لتصميم واستغلال المباني وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية داخل وخارج البلدية.
  14. تنفيذ كافة برامج التوعية البيئية المختلفة وذلك بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية داخل وخارج البلدية لرفع مستوى الوعي البيئي لدى جميع المواطنين والهيئات.
  15. العمل على تجميع وتبويب كافة الدراسات البيئية المختلفة ذات العلاقة بالعمل البلدي.
  16. العمل على نشر الوعي البيئي بين المواطنين وكافة الجهات والمؤسسات في الدولة وذلك بالتنسيق مع إدارة العلاقات العامة وإدارة التطوير والتدريب في البلدية وأفرع البلدية بالمحافظات.
  17. تمثيل البلدية في اللجان وفرق العمل والمؤتمرات والندوات المحلية والدولية ذات العلاقة بشئون البيئة.
  18. مشاركة الإدارة بكافة اللجان المختصة بالبيئة والصحة العامة المنبثقة عن المجلس البلدي والهيئات الحكومية الأخرى ذات العلاقة بشئون البيئة.