الاشتراطات والمواصفات الخاصة بأبنية المستشفيات الخاصة في مختلف مناطق الكويت (المعدل حسب ​القرار الوزارى رقم 336/​2017)

  • 2016/02/25

    • تعريف :
    • يقصد بمباني المستشفيات الخاصة تلك الأبنية المخصصة لتقديم خدمات طبية ( عيادات خارجية – غرف عمليات – مختبرات – غرف وأجنحة للمرضى ..... الــخ ) ويمكن أن تكون خدماتها عامة أوتخصصية.
    • إجراءات ترخيص المستشفى :
      • أولا:- الحصـول على موافقـة وزارة الصحة العامة المسبقة على الترخيص بالسماح بفتح مستشفى خاص مع بيان طبيعة نشاطه وما إذا كان عاما أو تخصصيا .
      • ثانيا:- الحصول على موافقة إدارة التنظيم علي موقع العقار وملائمته للغرض المطلوب ترخيصه.
      • ثالثاً:- يحظر إقامة مستشفيات خاصة في مناطق السكن النموذجية والسكن الخاص عدا مشاريع التقسيم الخاص الجديدة التي يوافق عليها المجلس البلدي.
      • رابعا:- يجب أن لا تقل المساحة المخصصة للمستشفى عن 3000م2 إذا كانت لأكثر من تخصص وعن 1300م2 إذا كان لنشاط تخصصي، كما يراعى أن تزاد المساحات المذكورة الى​ 1000م2 إذا كان سكن موظفي المس ​تشفى من ضمنها.
      • خامسا:- يجب التقيد بالاشتراطات الآتية في تصميم المستشفى:

    • أ- تطبق نسبة البناء الكلية المقررة في المنطقة المراد إنشاء المستشفى بها وذلك للقسائم التي تقل مساحتها عن 3000 م2.
    • أ مكرر- تطبق نسبة البناء الكلية المقررة للمجمعات في المنطقة المراد إنشاء المستشفى بها مع زيادة بمقدار 50% من النسبة المذكورة وذلك للقسائم التي تقل مساحتها عن 3000 م2 وأكبر.
    • ب- لا تحسب مساحة السراديب من نسبة البناء.
    • ج- لا تحسب مساحة الفراغات المخصصة للمصاعد والمجاري والتمديدات الصحية والميكانيكية والكهربائية وكذلك مساحة الأدراج والموزعات والممرات التي تخدم غرف المرضى والأجنحة في جميع الطوابق.
    • د- لا تحسب مساحات حمامات السباحة من ضمن النسبة الإجمالية لمستشفى العلاج الطبيعي التخصصي والتأهيلي فقط على أن لا تزيد نسبة حمامات السباحة بجميع الطوابق على 15% من نسبة البناء الإجمالية وما زاد على ذلك يحسب من ضمن النسبة الإجمالية للبناء.
    • هـ- لا تحسب مساحات خدمات حمامات السباحة (حمامات وتبديل ملابس) من ضمن النسبة الإجمالية لمستشفى العلاج الطبيعي التخصصي والتأهيلي فقط على أن لا تزيد نسبة حمامات السباحة بجميع الطوابق على 30% من نسبة البناء الإجمالية وما زاد على ذلك يحسب من ضمن النسبة الإجمالية للبناء.
    • و- المساحة التجارية الإجمالية للمستشفي التي تدخل ضمن النسبة الإجمالية للبناء تكون كالآتي:-
      1. القسائم التي تقل مساحتها عن 3000م2 يسمح بعمل صيدلية لا تزيد على 40م2 وكافتيريا لا تزيد على 25م2 وتحسب من ضمن النسبة الإجمالية ويجوز إصدار رخص تجارية منفصلة عن رخصة المستشفى
      2. ​القسائم التي مساحته 3000م2 وأكبر لا تتعدي المساحة الإجمالية عن (4%) من مساحة الأرض المخصصة لها وتدخل ضمن النسبة الإجمالية للبناء ويسمح باستغلالها (صيدلية – كافتريا – محل هدايا – محل زهور - ملابس أطفال - نظارات طبية) ويجوز إصدار رخص تجارية منفصلة عن رخصة المستشفى.

    يجب التقيد بالارتدات المقررة للمجمعات في المنطقة.

    1. يجب التقيد بالارتفاعات المقررة للمجمعات في المنطقة.
    2. يجوز للأبنية التي عدد طوابقها (10) أو اقل بدءاً من الطابق الأول إقامة طابق واحد للخدمات الميكانيكية لا يدخل ضمن النسبة الإجمالية للبناء ولكن يؤخذ في الاعتبار عند تحديد عدد الطوابق ولا يتعدى ارتفاع طابق الخدمات عن 3.00م (أو ما يتطلب التصميم بموافقة الجهات المعنية) ويجوز إضافة طابق خدمات أخر لكل (10) طوابق أخري.

    يجوز إقامة المستشفى من مبنى واحد أو عدة مباني منفصلة حسب التصميم المعماري على أن يوخذ في الاعتبار الاشتراطات الخاصة بالمعاقين.

    يجوز إقامة سكن للأطباء وهيئة التمريض ضمن حدود القسيمة للمستشفي بحيث لا تزيد مساحته عن (20%) من مساحة المباني الكلية وتحسب ضمن نسبة البناء ويطبق في تصميمه ما جاء بالجدول رقم ( 2 ) الخاص بالسكن الاستثماري ويجب ان تكون مداخل ومخارج السكن منفصلة عن المستشفي.

    • أولا: بالنسبة للقسائم التي مساحتها أقل من 3000م2 :
      يجب توفير موقف سيارة واحدة لكل 25م2 من المساحة الإجمالية للمستشفى
    • ثانيا: بالنسبة للقسائم التي مساحتها 3000م2 وأكبر :
      يجب توفير موقف سيارة واحدة لكل 50م2 من المساحة الإجمالية للمستشفى
    1. يتم توفير مواقف سيارات داخل حدود القسيمة أو في الارتدادات والساحات ومواقف السيارات المحيطة بالقسيمة بحيث لا تؤثر على حركة سير المنطقة ولا تؤثر على الجيران.
    2. يجوز الإلتصاق لأي من الجهات الجيران وذلك بمواقف السيارات على أن يشترط إحضار موافقة الجيران على الإلتصاق
    3. يجب تخصيص طابق أو أكثر من المبنى بمواقف السيارات على أن لا تحسب من ضمن النسبة
    4. إحضار موافقة إدارة التنظيم العمراني (قسم الطرق) بالنسبة للموقع ومواقف السيارات التي تستعمل لخدمة المستشفى داخل القسيمة وخارجها.
    5. لا يسمح بعمل موقفين لسياراتين متتاليين
    6. في حالة وجود سكن للأطباء وهيئة التمريض ضمن المستشفى تحسب مواقف سيارات حسب ما هو وارد بالسكن الاستثماري.

    يسمح بعمل سرداب أو أكثر في مختلف مناطق الكويت على أن يسمح باستغلال السرداب الأول والثاني فقط لأغراض طبية تخديمية للمستشفي مثل المخازن والمطابخ وغرف الأشعة وغرف الملفات وغيرها وذلك حسب طبيعة التصميم وما زاد عن السرداب الأول والثاني يشترط استعماله كمواقف للسيارات.

    يجب أن لا يقل عرض الممرات الداخلية في جميع الطوابق عن 2.40 م وبحد أقصى 3.5 م وما زاد عن ذلك تحسب من ضمن النسبة الإجمالية​.

    يجب أن لا يقل العرض الصافي للدرج عن 2م كما يجب أن لا يقل عرض البسطة عن عرض الدرج .

    1. يجب ألا يقل عرض درج الأمان عن 1.20م ولا يزيد ارتفاع الدرجة الواحدة عن 18سم ولا يجوز أن يكون درج الأمان من النوع الحلزوني
    2. يجوز اعتبـار الأدراج الرئيسيـة أو الفرعية كأدراج أمان ولا يجوز استبدال المصاعد الكهربائية بأدراج الأمان.
    3. يجب بناء درج الأمان من مواد غير قابلة للاحتراق كما يجب عزله بأبواب وجدران مانعة للحريق والدخان ويتعين أن يؤدي إلى الخارج مباشرة أو إلى فسحة خالية من العوائق تؤدي بدورها إلى الخارج.
    4. لا تحسب أدراج الأمان من نسب البناء.

    تسرى أحكام نظام البناء والجداول الملحقة به على كل ما لم يرد بشأنه نص خاص في هذا الجدول.



    ​