اختصاصات إدارة التطوير الإداري والتدريب

11 September 2015

  1. وضع وتنفيذ الخطة العامة للتطوير والتدريب بعد اعتمادها.
  2. تطوير أنظمة وإجراءات العمل بما يتلاءم مع التطورات التنظيمية.
  3. إعداد الدراسات التنظيمية وتطوير الهياكل الإدارية والوظيفية ومراجعة اقتراحات وتوصيات الإدارات بشأن إعادة النظر في هياكلها التنظيمية واختصاصاتها.
  4. إعداد دليل التنظيم الإداري للبلدية ومتابعة تحديثه على ضوء التغييرات التنظيمية والإدارية.
  5. وضع ضوابط ومعايير لقياس معدل الأداء لمختلف الوظائف والإدارات وفقاً للتوصيف الوظيفي المعتمد من ديوان الخدمة المدنية لهذه الوظائف واختصاصات الإدارات.
  6. تقدير احتياجات الإدارات وأفرع البلدية بالمحافظات والمكاتب المختلفة من الموظفين بالتنسيق مع كافة الجهات وذلك استناداً للاختصاصات وعلى ضوء الخطط والمشاريع المستقبلية.
  7. التعاون والتنسيق مع الجهات المعنية في دراسة واقتراح سبل الاستفادة من القوى العاملة المتوفرة.
  8. إبداء الرأي في مشروعات القوانين واللوائح والقرارات ذات العلاقة بالنواحي التنظيمية والإدارية قبل عرضها على السلطة المختصة.
  9. دراسة وتحديد الاحتياجات التدريبية بالتنسيق والتعاون مع الإدارات المختلفة.
  10. اتخاذ إجراءات إسناد البرامج التدريبية إلى جهات التنفيذ المعنية وقياس العائد التدريبي للمتدربين وفق الضوابط التي يحددها ديوان الخدمة المدنية.
  11. اختيار الدورات والبرامج التدريبية المناسبة والمرشحين لها بالتنسيق مع الجهات المعنية من حيث إجراءات التنفيذ مع مراعاة الأمور المتعلقة بالإشراف على البرامج وفقاً لقرار مجلس الخدمة المدنية رقم 3/1989.
  12. إعداد الميزانية السنوية للتطوير والتدريب وفقاً للاحتياجات التدريبية لقطاعات البلدية المختلفة وفروع البلدية بالمحافظات وكذلك مشروعات التطوير المدرجة بخطة التطوير والتدريب فيما يتعلق بميزانية الباب الخامس.
  13. تنظيم مشاركة العاملين بالبلدية في المؤتمرات والندوات الداخلية والخارجية والمهمات الرسمية بالتنسيق مع الجهات المعنية.
  14. وضع خطة البعثات والأجازات الدراسية والإشراف على تنفيذها بالتعاون مع الجهات المعنية.
  15. التعاون مع الجهات المعنية في إعداد ومتابعة الدراسات والتوصيات الخاصة بالخطة الخمسية للتنمية، ومتابعة الخطط المرتبطة ببرنامج عمل الحكومية.
  16. التعاون والتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية وكافة الجهات الحكومية ذات الاختصاص في كل ما يتعلق بشئون التطوير الإداري والتدريب.
  17. وضع الخطة السنوية للتدريب للعاملين ببلديات دول مجلس التعاون الخليجي وإسنادها للجهات التنفيذية طبقاً للاحتياجات التدريبية الفعلية لدول المجلس.
  18. إعداد وتنظيم ورش العمل الحرة والمتخصصة بالتنسيق مع الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي وبلديات دول مجلس التعاون الخليجي.
  19. الإعداد والمتابعة لكافة الأمور المتعلقة بالتعاون مع المنظمات العربية والدولية في كافة الموضوعات ذات العلاقة بالأعمال البلدية.
  20. التنسيق لعقد المؤتمرات والندوات والمحاضرات في كافة الأمور ذات العلاقة بالعمل البلدي.
  21. كل ما يستجد من اختصاصات أخرى تتعلق بالتدريب والتطوير الإداري في البلدية.